الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» لماذا الارض لا تشرب الدم
الإثنين 24 يوليو 2017 - 9:12 من طرف عبدالاول الجزيرى

» ياااااااااااااابحر
الخميس 19 فبراير 2015 - 8:39 من طرف حسن ناجى

» حل مشكلة التحميل من اليوتيوب
الإثنين 5 يناير 2015 - 20:37 من طرف حسن ناجى

» برنامج حزف فيرس shortcut
السبت 3 يناير 2015 - 8:02 من طرف حسن ناجى

» قصة الطبيب العربي الحارث بن كلدة مع كسرى
الجمعة 29 أغسطس 2014 - 19:46 من طرف عبدالاول الجزيرى

» اقرا اجمل حديث شريف
الثلاثاء 19 أغسطس 2014 - 19:48 من طرف عبدالاول الجزيرى

» الشمر وفوائده
الإثنين 3 يونيو 2013 - 22:17 من طرف ابومحمود

» السلام عليكم يا اهل الشلاتين
الأربعاء 8 مايو 2013 - 13:15 من طرف احمد جامع

»  تمارين لعلاج ‘إجهاد العين
الثلاثاء 11 سبتمبر 2012 - 12:42 من طرف حسن ناجى

مواقع اسلامية
shalatin محمد رسول الله
طريق الاسلام
الطريق الى الله
طريق الايمان
نـــــــــور الله
موقع الشيخ الحوينى
موقع الاسلام
السيرةالنبويــــــة
اهـــــل الحديث
الــــدرر السنية
مواقع متنوعة
shalatin استماع وتحميل اغانى
مدينة الالعـــــــــــــاب
برامـــج كمبيـــــوتر
منتدى ابـــــو رمـــاد
يــــــوتـــــــــوب
فــــور شـــــــارد
يــــــاهــــــــــــــــو
لرفــــــــع الصــــــــور

شاطر | 
 

 نحو قراءة صحيحة للقرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ عادل محمد غزالى

avatar

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

مُساهمةموضوع: نحو قراءة صحيحة للقرآن الكريم   السبت 12 مايو 2012 - 11:04


محافظة البحر الأحمر
مديرية التربية والتعليم
إدارة الشلاتين التعليمية

































إعداد وتقديم
توجيه اللغة العربية












بسم الله الرحمن الرحيم ( 2)


قال الله تعالى ) ورتل القرآن ترتيلا ).................... قال الإمام القرطبىفى تفسيره : اقرأه على مهل وتدبر
قال الضحاك : اقرأه حرفا حرفا ...... والترتيل هو : التنضيد والتنسيق وحسن التنظيم – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خيركم من تعلم القرآن أو علمه ) وعن أم سلمة أنها وصفت قراءة النبى صلى الله عليه وسلم حرفا
حرفا ...........وعن ابن مسعود : اقرأوا القرآن كما علمتم...
قال الشيخ محمد حسنين مخلوف ( مفتى الديار المصرية سابقا) : وأجمعوا على أن النقص فى كيفية القرآن وهيئته كالنقص فى ذاته ومادته.....فترك المد والغنة والتفخيم والترقيق – كترك حروفه وكلماته ومن هنا وجب تجويد القرآن
التجويد :
هو إعطاء كل حرف حقه مخرجا وصفة ( مع مراعاة حركته أوسكونه أو تشديده ) فهو عملية النقل ال صوتى للقرآن من جيل إلى جيل بالصفة الثابتة لقراءة النبى صلى الله عليه وسلم كما تلقاها عن جبريل عليه السلام عن رب العزة جل وعلا ....ولابد من استحضار النية فى تعلم التجويد وتطبيقه لتحصيل عظيم الثواب

وبهذه المناسبة لهذه المقدمة قصدت بها قارئيها ليبلغوها ولهم أجر وثواب ولكنى أخص بها القئمين على تعليم القرآن الكريم والمحفظين وعلى وجه الخصوص (معلم التربية الدينية الإسلامية ) مربى النشء الأول من يبنى اللبنات الأولى لجيل إن صح عند الله فله عظيم الأجر والثواب لانه يبنى أمة ونسأل الله ألا يكون غير ذلك........



1- علمى.............. فرض كفاية صون اللسان عن الخطأ فى تلاوة القرآن
2- عملى............. فرض عين الفوز بالثواب الموعود



الكلمات القرآنية من أشرف العلوم وأهمها من أئمة القراء وذلك فى ضوء تلاوة رسول الله صلى الله عليه وسلم
التى وصلت إلينا تواترا




1- التحقيق : القراءة بالتأنى
أقسامه 2- التدوير: بين التأنى والإسراع
1- جلى : تغيير الحروف والحركات 3- الحدر : الإسراع
حكمه : حـــرام ولا بد من التدبر ومراعاة الأحكام فى جميع المراتب
2- خفى: ترك إعطاء الحرف حقه من تجويد لفظه
حكمه: مكروه وقيل يحرم
..................................................................................................................................................





حكمها: مستحبة وقيل واجبة حكمها : واجبة فى أوائل السور ماعدا سورة التوبة
أحوالها: الإسرار فى الصلاة أو الانفرادأو إذا كان أما فى أواسط السور فالقارئ مخير
القارئ وسط جماعة وليس هو المبتدئ احوالها:1- يجوز الجهر أو الإسرار بها فى الصلاة
الجهر فيما عدا ذلك 2-يجب الجهر بها فيما عدا ذلك(مثل حلقات التعلم)



(3)





المخرج: هو موضع اعتراض النفس عند كيفيات تمييزها : بها الحروف المشتركة فى
النطق بالحرف المخرج بعضها عن بعض

لإدراك مخرج الحرف :شدد الحرف وأدخل عليه لإدراك صفة الحرف : انطقه سالماولاحظ حا ل
همزة واصغ إليه فحيث انقطع الصوت كان مخرجه الوترين والنفس ووضع أقصى اللسان وهما قسمان


1- الشفتان معا (و ، ب ، م ) 1- الجهر: 2- الهمس:
2- بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا(ف ) زفير يصحب الحرف حين نطقه : عدم إصحاب الحرف ذلك
بسبب تذبذب الأوتارالصوتية
3- الشدة : 4 4- الرخاوة:
حبس النفس فى مخرج جريان النفس ونفاذه من مخرج
الحرف عند نطقه الحرف عند نطقه
( أجد قط بكت ) ( باقى الحروف)
5- الاستعلاء 6- الاستفال
ارتفاع اقصى اللسان انخفاض أقصى اللسان عند
إلى الحنك الأعلى ينتج عنه خروج الحرف ينتج عنه
التفخيم الترقيق
( خص ضغط قظ ) ( باقى الحروف )


1- الألف تتبع ما قبلها تفخيما وترقيقا نحو
(الفرقان – الحاقة )

3- طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا 2- الغنة : تتبع ما بعدها تفخيما وترقيقا
( ظ - ذ - ث ) نحو ( من قبل - عند )
4- رأس اللسان وأمام صفحتى الثنايا 3- اللام: فى كلمة ( الله ) إذا سبقت بكسر ترقق
( ص - ز - س ) وإذا سبقت بفتح أو ضم تفخم
5- طرف اللسان واصل الثنيتين العلويتين نحو Sad بسم الله - من الله - رسول الله )
( ل - ن - ر ) 4- الراء : ترقق إذا كسرت او سكنت وسبقت بكسر
6- إحدى حافتى اللسان وما يليها من الأضراس متصل أصلى أو ياء ولم يكن بعدها حرف
( ض ) استعلاءمتصل بها نحو :
7- ظهر طرف اللسان واصل الثنايا العليا ( رزقا – وفرعون – فاصبر صبرا)
( ط – د – ت ) - تفخيم فيما عدا ذلك
8- وسط مقدم اللسان وما حاذاه ( ج – ى – ش ) نحو : غفر - كفروا – قرطاس - ارجعى )
9- أقصى اللسان أسفل القاف قليلا ( ك )
10 أقصى اللسان وما فوقه من الحنك الأعلى
( ق – غ – خ )



11- الفراغ الحلقى ( ع - ح )
الحنجرة
12- ( ء – هـ ) حنجريان مزماريان ومثلهما حروف المد
تتلون الياء بارتفاع مقدم اللسان والواو باستدارة الشفتين




7- الصفير 8- القلقلة 9- الغنة
صوت مصاحب لحروفه يدل ذبذبة أو نبرة تتبع الحرف الساكن صوت خيشومى مركب
على قوتها فى السمع وهى مائلة لفتح المخرج فى جسم النون والميم
( ص –ز – س ) ( قطب جد ) نحو واقصد فى

10 – الاستطالة 11- التكرير 12 التفشى
امتداد حافة اللسان بالضاد ارتعاد طفيف فى رأس اللسان انتشار كثير من الهواء
( ض ) وهو واجب ( ر ) ( ش )


تنبيه:
..........الوقف إما اختياري أى لاختيار القارئ وإما اضطراري لضيق نفس أو عطاس وإما انتظارى لاستيفاء ما فى الآية من قراءات وحكمه الجواز فى كل ما سلف وأما الوقف الاختيارى فهو الذى يقف فيه القرئ باختياره وهو الذى وضعت علامات الوقف والوصل فى المصحف لأجله ( صلى – قلى ...)
لك ان تراجع معانيها فى نهاية المصحف




فلنحاول قدر الاستطاعة تدريب أنفسنا على صحة القراءة.... نحصل بها أجرا وثوابا ....... ونقلها لأبنائنا صحيحة وتقليدهم للصحيح يضاعف الله الأجر والثواب فأنت تعلم كلام الله ...يعتدل اللسان فيظهر جمال لغة القرآن التى يستصعبها اليوم أهلها
لاشك أنها أكبر وسيلة معينة لتصحيح النطق لجميع المعلمين بل وغيرهم وأخص أهل اللغة العربية والقائمين على تدريسها



















التنوين هو نون ساكنةتلحق آخر الاسم لفظا لا خطا وصلا لاوقفا
الإظهار الإدغام الإقلاب الإخفاء
إخراج الحف من مخرجه من غير غنة كاملة
ء ، هـ
من آمن قوم هود

ع ، ح
من عمل عليما حكيما
غ ، خ
من غل المنخنقة

النطق بالحرفين حرفا واحدا كالثانى مشددا
أقسامه:
1-إدغام بغنة فى (ينمو)
نحو : من يعمل- جزاء من
وشرطه أن يكون فى كلمتينوإلا فلا تدغم ويسمى إظهارامطلقا
الدنيا يبيننه
فى صنوان قنوان
3- إدغام بغير غنة فى ( ر ل )
نحو ولم يكن له من ربك
تحويل النون الساكنةأو التنوين إذا أتى بعدها باء إلى ميم بغنة مع الإخفاء نحو :
من بينهم أبدا بما الأنبياء
النطق بالحرف بصفةبين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنة فى المخفى
عند باقى الحروف نحو:
إن كنتم- قوما جبارين
من قبل





وجوب إظهار الغنة بمقدار حركتين
نحو : عم أنه استمع - جنات - فتمنوا






الإخفاء إدغام المثلين الصغير الإظهار
الشفوى عند ( الباء ) ( م مع م) الشفوى عند باقى الحروف
نحو: نحو : نحو:
وكفرهم بآيات فبما نقضهم ميثاقهم بكفرهم فلا
صم بكم طائركم معكم معكم أئن ذكرتم









لام ال ( المعرفة)
هى لام ساكنة زائدة مسبوقة بألف وصل- حكمها الإظهار إذا وقعت قبل حروف
( ابغ حجك وخف عقيمه ) وتسمى قمرية نحو : الأرض – العظيم القمر
والإدغام فى باقى الحروف وتسمى شمسية- نحو : السماء - الظنونا – الشمس

لام الفعل والحرف ( هل – بل ) مظهرتان
لام الفعل : نحو : يلتقطه – جعلنا
لام الحرف: نحو : بل أنتم - بل تكذبون إلا إذا أتى بعدها لام أو راء فتدغم
الفعل نحو : قل رب - ويجعل لك
الحرف نحو : هل لكم - بل لا – ماعدا ( بل ران ) عند السكت

لام الأمر والاسم مظهرتان دائما
لام الأمر نحو : ثم ليقضوا -- وليوفوا – فليكتب – وليملل
لام الاسم نحو: سلطانيه – ألسنتكم





منها أربع واجبة هى :
1- ألف عوجا / الكهف 1 2 – ألف مرقدنا / يس52
3- نون : من راق / القيامة 27 4- لام بل ران / المطففين 14
واثنتان جائزتان هما :
1 – بين نهاية الأنفال وأول التوبة 2 – الهاء فى ماليه هلك / الحاقة 29

















معنى المد : حروفه ثلاثة
إطالة صوت حرف المد أو اللين ألف ساكنة مفتوح ما قبلها
عند وجوب سبب من همز أو سكون واو ساكنة مضموم ما قبلها
ياء ساكنة مكسور ما قبلها
جمعت فى ( نوحيها)







ما لاتقوم ذات الحروف إلا به ولا يتوقف ما يتوقف على سبب من همز أو سكون
على سبب كهمز أو سكون نحو : نوحيها – فى
ما – طه حكمه : المد بمقدار حركتين





أ – المد المتصل: أ – المد العارض
أن يأتى بعد حرف المد همز فى الكلمة نفسها أن يأتى بعد حرف المد أو اللين حرف سكن للوقف عليه
نحو : السماء - هنيئا – السوء نحو : العلمين – الفرقان – البيت
حكمه: واجب المد 4 أو 5 حركات حكمه : جائز المد 2، 4 ، 6 حركات
ب – المد المنفصل: وتلحقه الصلة ب – المد اللازم :
أن يأتى حرف المد آخر الكلمة والهمزة أول أن يأتى بعد حرف المد سكون أصلى متصل
الكلمة التالية لها حكمه : لازم المد 6حركات
نحو : بما انزل – وفى أنفسكم – قوا أنفسكم ينقسم إلى :
وما يضل به إلا 1- حرفى مخفف : وهو أن يجتمع الحرف والسكون
حكمه : جائز المد 4أو 5 حركات فى هجاء الحرف نحو : ص - ن
ج- مد البدل : ما تقدم فيه الهمز على المد 2- حرفى مثقل : ما كان سكونه مدغما فى : اللام فى
نحو : ءامنوا – ءادم (الـم ) والسين فى ( طسم )
حكمه القصر حركتين 3- كلمى مخفف : أن يجتمع المد والسكون فى كلمة : ءالئن
4- كلمى مثقل : ما كان سكونه مدغما : الحاقة أتحجونى
تنبيه: ءاالذكرين- ءالئن – ءالله –
تقرأ جميعها بالمد 6 حركات أو التسهيل دون مد
الألفات التى عليها صفر مستطيل تثبت بالوقف وتسقط فى الوقف : أنا – لكنا هو - الرسولا – السبيلا – الظنونا- قواريرا – (الأولى) سلسبيلا








1- تمد ضما بواو وكسرا بياء لفظا 1- الضم : إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما لازما
ويسمى( مد صلة ) إذا وقعت بين متحركين نحو : ادخلوها – احشروا
نحو: بلا إن ربه كان به بصيرا – هذه بضاعتنا فتكسر فى : امشوا - اقضوا – ابنوا - ائتونى
ما عدا : أرجه – فألقه – فبالسكون فالأصل امشيوا ...................
يرضه لكم – فبضم فقط 2- الكسر : إذا كان ثالث الفعل مفتوحا أو مكسورا
2-تقصر إذا سكن ما قبلها أو أتى بعدها ساكن نحو : ارجعى – اهدنا – استغفر – استسقى
نحو : عليه الحق - له الملك ب/ الاسماء المنكرة نحو : ابن - امرأة -
ما عدا : ويخلد فيه مهانا ----فبالصلة 3 – الفتح فى حرف ال المعرفة
نحو : السماء – العلمين
..............................................................................................................................................
علاقات الحروف
إذا تحرك الحرف الأول من الأنواع الثلاثة فيظهران دائما



حكمهما :
الإدغام : الإظهار:
إذا سكن الأول منهما إذا كان الأول حرف مد أو هاء سكت
نحو : اضرب بعصاك وقد دخلوا نحو : قالوا وهم – فى يوم - ماليه هلك





الإدغام : الإظهار:
*إذا سكن الأول منهما : نحو همت طائفة – *اللام مع النون نحو : قلنا – جعلنا
إذ ظلموا – اركب معنا - * الراء مع اللام نحو : واغفر لنا
* الإدغام الناقص: احطت – بسطت * الميم مع الواو :نحو عليهم ولا هم
* الإخفاء الناقص: إذا سكنت الميم وتلتها الباء * الباء والواونحو : فليكتب وليملل
نحو : ترميهم بحجارة * حروف المد ء –هـ - ع ح غ خ – لاتدغم فى
مجانسها ولا مقاربها : نحو : فسبحه
فاصفح عنهم – لاتزغ قلوبنا
















الإدغام : الإظهار:
إذا سكن الأول منهما فى ثلاث حالات: فيما عدا ذلك
1 – القاف مع الكاف فى : ألم نخلقكم نحو : عذت – اتخذتم – لقد جاءكم – لبثت
2- لام أل مع الحروف الشمسية ما عدا يرد ثواب
اللام فمتماثلان
3 – النون الساكنة مع حروف كلمة يوم






..................................................................................................................................................



 حالة الوقف : يجوز الوقف بالسكون على حرف قبله ساكن سواء كان حرف مد نحو : العالمين
أو حرف لين نحو خوف - او ساكن صحيح نحو : الآخر

 حالة الوصل : يجب التخلص من إلتقاء الساكنين على النحو التالى:
1- بالمد الطويل : إذا كان الساكن الأول حرف مد فى الكلمة نفسها نحو : الحاقة – ص
2- بالحذف لفظا وصلا : إذا كان الأول حرف مد فى كلمة والثانى همزة وصل نحو : وفى السماء - وما استكانوا
3- بالتحريك :
- التحريك بالكسر هو الأصل فى التحريك للتخلص من إلتقاء الساكنين نحو قل ادع - عن الروح
- يحرك التنوين بالكسر : إذا جاء بعده ساكن نحو : قمما الله
- التحريك بالفتح : ويكون فى :
* من الجارة نحو من الشاهدين
*أول آل عمران : الم عند وصلها بكلمة الله ويكون فيها المد 6 حركات أو القصر حركتان
*التحريك بالضم : وله صورتان:
- واو اللين نحو : فتمنوا الموت
- ميم الجمع نحو : لهم الجنة - وسخر لكم الليل
كلمات خاصة فى رواية حفص :
ويبصط البقرة 24 تقرأ بالسين
بصطة الأعراف 69 تقرأ بالسين
المصيطرون الطور 27 تقرأ بالسين والصاد
مجريها هود 41 تقرأ بالإمالة

هذا وبالله التوفيق مع دعائنا لصاحب هذا الجهد المشكور من علمائنا القراء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نحو قراءة صحيحة للقرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشـلاتــين  :: منتدى مدارس الشلاتين-
انتقل الى: